M Numan

Members
  • Content count

    2
  • Joined

  • Last visited

Community Reputation

0 Neutral

About M Numan

Previous Fields

  • Madhab
  1. Aslam o Alaikum aj kal kuch log aesy bhi hei jo ye Kahty hei k sirf aolad hi Aesal e Sawab kr sakti ha iss ka sahi sanad ki Ahadees k sath mudalal jawab dei .................................. aor sath mein iss riwayat k bary mein bhi bataei Kia ye riwayat zaeef ha ? جمهور نقاد اور حفاظ نے اس روایت كے مركزی راوی ابراهیم بن صالح بن درهم باهلی كو ضعیف مانا هے۔ صرف امام ابن حبان نے اس راوی كو ثقات میں داخل كیا هے۔ محدثین كے اصول كے مطابق یه حدیث ضعیف هی بنتی هے۔ اس حدیث كے الفاظ یه هیں: 4308 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ صَالِحِ بْنِ دِرْهَمٍ، قَالَ [ص:114]: سَمِعْتُ أَبِي، يَقُولُ:، انْطَلَقْنَا حَاجِّينَ، فَإِذَا رَجُلٌ، فَقَالَ لَنَا: إِلَى جَنْبِكُمْ قَرْيَةٌ يُقَالُ لَهَا: الْأُبُلَّةُ؟ قُلْنَا: نَعَمْ، قَالَ: مَنْ يَضْمَنُ لِي مِنْكُمْ أَنْ يُصَلِّيَ لِي فِي مَسْجِدِ الْعَشَّارِ رَكْعَتَيْنِ، أَوْ أَرْبَعًا، وَيَقُولَ هَذِهِ لِأَبِي هُرَيْرَةَ: سَمِعْتُ خَلِيلِي رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «إِنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ مِنْ مَسْجِدِ الْعَشَّارِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ شُهَدَاءَ، لَا يَقُومُ مَعَ شُهَدَاءِ بَدْرٍ غَيْرُهُمْ» قَالَ أَبُو دَاوُدَ: «هَذَا الْمَسْجِدُ مِمَّا يَلِي النَّهْرَ» كتاب الملاحم، باب ذكر البصرة الكتاب: سنن أبي داود المؤلف: أبو داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير بن شداد بن عمرو الأزدي السَِّجِسْتاني (المتوفى: 275هـ) المحقق: محمد محيي الدين عبد الحميد الناشر: المكتبة العصرية، صيدا - بيروت عدد الأجزاء: 4 اس راوی كے متعلق ائمه كے كلام كو اس طرح جمع كیا هے 228 ـ "د - إبراهيم" بن صالح بن درهم الباهلي أبو محمد البصري. عن أبيه عن أبي هريرة حديث: "أن الله يبعث من مسجد الغشار شهداء" الحديث. وعنه أبو موسى وخليفة ويحيى بن حكيم. قال البخاري: "لا يتابع عليه", وقال العقيلي: "إبراهيم وأبوه ليسا بمشهورين بنقل الحديث, والحديث غير محفوظ". قلت: وقال الدارقطني: "ضعيف", وذكره بن حبان في الثقات. ج:1ص:128 الكتاب: تهذيب التهذيب المؤلف: أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني (المتوفى: 852هـ) الناشر: مطبعة دائرة المعارف النظامية، الهند الطبعة: الطبعة الأولى، 1326هـ عدد الأجزاء: 12