Rana Asad Farhan

Members
  • Content count

    31
  • Joined

  • Last visited

  • Days Won

    8

Rana Asad Farhan last won the day on July 15

Rana Asad Farhan had the most liked content!

Community Reputation

14 Good

About Rana Asad Farhan

  • Rank
    Member
  • Birthday 03/15/1994

Profile Information

  • Gender
    Male

Previous Fields

  • Madhab
    Hanafi
  • Sheikh
    امام احمد رضا خان

Recent Profile Visitors

90 profile views
  1. مصنف ابن ابی شیبہ کے حوالاجات یہ کتاب میرے پاس موجود تھی۔ جزاک اللہ
  2. جی مجھے معلوم ہے یہ ثقہ راوی ہے۔ لیکن میں ثبوت کے ساتھ پوسٹ بنانی ہیں۔ اگر آپ کہیں تو میرے پاس یہ عبارتیں اصل کتاب کے سکین پیچ ہیں میں وہ بھی اٹیچ کر سکتا ہوں
  3. میں کوئی عالم فاضل نہیں ھوں۔ آپ کسی مدرسہ سے رابطہ کریں۔

  4. سب بھائیوں کو سلام۔ مجھے مندردہ زیل عبارات کے ترجمے چاہئیں۔ ۷۲ – مُحَمَّد بن الْفضل عَارِم ثِقَة حجَّة اخْتَلَط بِأخرَة لَكِن مَا ضرّ ذَلِك حَدِيثه محمد بن الفضل عارم ثقه و حجت است.اخر عمرش اختلاط پیدا کرد اما این ضرری به روایاتش نمیزند. الرواة الثقات المتكلم فيهم بما لا يوجب ردهم صفحه ۱۶۲ . المؤلف: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى: ۷۴۸هـ) المحقق: محمد إبراهيم الموصلي الناشر: دار البشائر الإسلامية – بيروت – لبنان الطبعة: الأولى، ۱۴۱۲هـ – ۱۹۹۲م عدد الأجزاء: ۱ ------------------------------ وقال الدارقطني: تغير بأخرة، وما ظهر له بعد اختلاطه حديث منكر.وهو ثقة. وقال الدارقطني: تغير بأخرة، وما ظهر له بعد اختلاطه حديث منكر.وهو ثقة.قلت: فهذا قول حافظ العصر الذي لم يأت بعد النسائي مثله، فأين هذا القول من قول ابن حبان الخساف المتهور في عارم، فقال: اختلط في آخر عمره وتغير حتى كان لا يدرى ما يحدث به، فوقع في حديثه المنا كير الكثيرة، فيجب التنكب عن حديثه فيما رواه المتأخرون، فإذا لم يعلم هذا من هذا ترك الكل، ولا يحتج بشئ منها.قلت: ولم يقدر ابن حبان أن يسوق له حديثاً منكرا، فأين ما زعم؟ ميزان الاعتدال في نقد الرجال جلد ۴ صفحه ۸ . المؤلف: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى: ۷۴۸هـ) تحقيق: علي محمد البجاوي الناشر: دار المعرفة للطباعة والنشر، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى، ۱۳۸۲ هـ – ۱۹۶۳ م عدد الأجزاء: ۴ ------------------------------- قلت: هذا غلو، وإسراف من ابن حبان، فقد روى عنه البخاري الكثير في الصحيح، وأحمد بن حنبل، وعبد بن حميد، والناس، واحتج به مسلم. وقال فيه الدارقطني: تغير بأخرة، وما ظهر له بعد اختلاطه حديث منكر، وهو ثقة. فهذا معارض لقول ابن حبان، والله أعلم. الكتاب: المختلطين العلائي صفحه ۱۱۷ . المؤلف: صلاح الدين أبو سعيد خليل بن كيكلدي بن عبد الله الدمشقي العلائي (المتوفى: ۷۶۱هـ) المحقق: د. رفعت فوزي عبد المطلب، علي عبد الباسط مزيد الناشر: مكتبة الخانجي – القاهرة الطبعة: الأولى، ۱۴۱۷هـ – ۱۹۹۶م عدد الأجزاء: ۱ -------------------------- وقد أشار الأئمة إلى تشدده وتعنته في الجرح صحيح ابن حبان جلد ۱ صفحه ۳۶٫ ------------------------------ فهذا فصل نافع في معرفة ثقات الرواة الذين تكم فيهم بعض الأئمة بما لا يرد أخبارهم وفيهم بعض اللين وغيرهم أتقن منهم وأحفظ فهؤلاء حديثهم إن لم يكن في أعلى مراتب الصحيح فلا ينزل عن رتبة الحسن ذكر أسماء من تكلم فيه وهو موثق صفحه ۲۷ . المؤلف: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى: ۷۴۸هـ) المحقق: محمد شكور بن محمود الحاجي أمرير المياديني الناشر: مكتبة المنار – الزرقاء الطبعة: الأولى، ۱۴۰۶هـ – ۱۹۸۶م عدد الأجزاء: ۱ ------------ قد احتوى على ذكر الكذابين الوضاعين ثم على ذكر المتروكين الهالكين ثم على الضعفاء من المحدثين والناقلين ثم على الكثيري الوهم من الصادقين ثم على الثقات الذين فيهم شيء من اللين أو تعنت بذكر بعضهم أحد من الحافظين ثم على خلق كثير من المجهولين ۱۲۸ – سعيد بن زيد أخو حماد الكتاب: ذكر أسماء من تكلم فيه وهو موثق صفحه ۸۵ -------------- ۵۳۱۱ – أَبُو عبد الله مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل البُخَارِيّ مولى الجعفيين فحجة إِمَام… المغني في الضعفاء جلد ۲ صفحه ۵۵۷٫ (هـ) سعيد بن زيد أخو حماد (۲: ۱۳۸/ ۳۱۸۵). – (هـ): مختلف فيه والعمل على توثيقه. الكتاب: لسان الميزان جلد ۹ صفحه ۳۱۰٫ المؤلف: أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني (المتوفى: ۸۵۲هـ) المحقق: عبد الفتاح أبو غدة الناشر: دار البشائر الإسلامية الطبعة: الأولى، ۲۰۰۲ م عدد الأجزاء: ۱۰، العاشر فهارس سعِيدُ بْنُ زَيْدِ بْنِ دِرْهَمٍ وَكَانَ ثِقَةً، وَقَدْ رُوِيَ عَنْهُ، وَمَاتَ، قَبْلَ أَخِيهِ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ الكتاب: الطبقات الكبرى جلد ۷ صفحه ۲۸۷ . المؤلف: أبو عبد الله محمد بن سعد بن منيع الهاشمي بالولاء، البصري، البغدادي المعروف بابن سعد (المتوفى: ۲۳۰هـ) المحقق: إحسان عباس الناشر: دار صادر – بيروت الطبعة: الأولى، ۱۹۶۸ م عدد الأجزاء: ۸ و در کتاب : إكمال تهذيب الكمال في أسماء الرجال دیگر توثیقات این راوی امده است: وخرج أبو عوانة حديثه في صحيحه، وكذلك الحاكم، وحسنه أبو علي الطوسي. وقيل لأبي حاتم: يحتج بحديثه؟ قال: يكتب حديثه. وسئل أبو زرعة عنه فقال: سمعت سليمان بن حرب يقول: ثنا سعيد بن زيد، وكان ثقة. وقال ابن سعد: روي عنه وكان ثقة،ومات قبل أخيه. وذكر أبو الوليد في كتاب «الجرح والتعديل»: قال أحمد بن علي بن مسلم: قال أبو جعفر الدارمي: ثنا حبان بن هلال، ثنا سعيد بن زيد،وكان حافظا صدوقا. قال العجلي: بصري ثقة. وفي كتاب ابن الجوزي: وثقه البخاري وقال الصدفي: حدثني سعيد بن عثمان، قال: سمعت ابن السكري يقول، وسألته عن سعيد بن زيد (ابن أخي) حماد، فقال: بصري ثقة. و ذكره ابن خلفون في الثقات. الكتاب: إكمال تهذيب الكمال في أسماء الرجال جلد ۵ صفحه ۲۹۵ . المؤلف: مغلطاي بن قليج بن عبد الله البكجري المصري الحكري الحنفي، أبو عبد الله، علاء الدين (المتوفى: ۷۶۲هـ) المحقق: أبو عبد الرحمن عادل بن محمد – أبو محمد أسامة بن إبراهيم الناشر: الفاروق الحديثة للطباعة والنشر الطبعة: الأولى، ۱۴۲۲ هـ‍‍ – ۲۰۰۱ م عدد الأجزاء: ۱۲ قلت: وهذا إسناد حسن , رجاله كلهم ثقات , وفى سعيد بن زيد ـ وهو أخو حماد بن زيد ـ كلام لا ينزل به حديثه عن رتبة الحسن إن شاء الله تعالى., وقال ابن القيم فى ” الفروسية ” (۲۰) : ” وهو حديث جيد الإسناد “ الكتاب : إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل جلد ۵ صفحه ۳۳۸٫ المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني (المتوفى : ۱۴۲۰هـ) إشراف: زهير الشاويش الناشر: المكتب الإسلامي – بيروت الطبعة: الثانية ۱۴۰۵ هـ – ۱۹۸۵م عدد الأجزاء: ۹ ================ ۶۴۳۶ – عمرو بن مالك [عو] النكرى، عن أبي الجوزاء. ۶۴۳۷ – وعمرو بن مالك [عو] الجنبي. عن أبي سعيد الخدري وغيره، تابعي – فثقتان. عمرو بن مالک النکری و عمر بن مالک الجنبی.هر دو ثقه هستند. ميزان الاعتدال في نقد الرجال جلد۳ صفحه ۲۸۶ . ۲۵۵ – ۴: عَمْرُو بْنُ مَالِكٍ النُّكْرِيُّ، أَبُو يَحْيَى، وَقِيلَ: أَبُو مَالِكٍ. [الوفاة: ۱۲۱ – ۱۳۰ ه] بَصْرِيٌّ صدُوقٌ، رَوَى عَنْ أَبِي الْجَوْزَاءِ أَوْسِ الرَّبَعِيِّ. تاريخ الإسلام وَوَفيات المشاهير وَالأعلام جلد ۳ صفحه ۴۷۶ [۱۲۲۳] عمرو بن مالك النكري أبو مالك والد يحيى بن عمرو وقعت المناكير في حديثه من رواية ابنه عنه وهو في نفسه صدوق اللهجة مشاهير علماء الأمصار وأعلام فقهاء الأقطار صفحه ۲۴۴ ۶۴۳۵ – عمرو بن مالك [ق] الراسبي البصري لا النكرى. هو شيخ. حدث عن الوليد بن مسلم. ضعفه أبو يعلى. وقال ابن عدي: يسرق الحديث. وتركه أبو زرعة. وأما ابن حبان فذكره في الثقات . ميزان الاعتدال في نقد الرجال جلد ۳ صفحه ۲۸۵ ==================== ۱۵۲- “ت – عمرو” بن مالك الراسبي۱ الغبري أبو عثمان البصري …ذكره بن حبان في الثقات وقال يغرب ويخطىء مات بعد الأربعين ومائتين قلت وقال بن عدي منكر الحديث عن الثقات ويسرق الحديث وسمعت أبا يعلى يقول كان ضعيفا ثم ساق له حديثين وقال وله غير ما ذكرت مناكير وبعضها سرقة انتهىإلا أنه قال في صدر الترجمة عمرو بن مالك النكري فوهم فإن النكري متقدم على هذا این راوی ) گفته است عمرو بن مالک النکری . ( پس این عمل وی ) وهم او می باشد زیرا عمرو بن مالک النکری متقدم بر این راوی (عمرو بن مالک الراسبی ) می باشد . تهذيب التهذيب جلد ۸ صفحه ۹۵ . =============== (وَعَنْ أَبِي الْجَوْزَاءِ) : قَالَ الْمُؤَلِّفُ: وَهُوَ أَوْسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَزْدِيُّ مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ، تَابِعِيٌّ مَشْهُورُ الْحَدِيثِ، سمِعَ عَائِشَةَ، وَابْنَ عَبَّاسٍ، وَابْنَ عُمَرَ مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح جلد ۱۱ صفحه ۹۵٫دارالکتب العلمیة. وْس بن عبد الله هو أبو الجَوْزاء أوس بن عبد الله …سمع عائشة، وابن عبَّاس، وابن عمرو بن العاص جامع الأصول في أحاديث الرسول جلد ۱۲ صفحه ۱۸۳ . --------------------------- وَقَالَ لَنَا مُسَدد: عَنْ جَعفَر بْنِ سُليمان، عَنْ عَمرو بْنِ مَالِكٍ النُّكرِي، عَنْ أَبي الْجَوْزَاءِ، قَالَ: أَقَمْتُ مَعَ ابْنِ عَبّاس، وَعَائِشَةَ، اثْنَتَيْ عَشَرَةَ سَنَةً، لَيْسَ مِنَ الْقُرْآنِ آيَةٌ إلاَّ سألتُهم عَنْها.قَالَ مُحَمد: فِي إِسْنَادِهِ نَظَرٌ. قال شيخنا الحافظ أبو الحسين يحيى بن علي أسعده الله وإدراك أبي الجوزاء هذا لعائشة رضي الله عنها معلوم لا يختلف فيه وسماعه منها جائز ممكن لكونهما جميعا كانا في عصر واحد… قال البخاري في إسناده نظر قلت ومما يؤيد قول البخاري رضي الله عنه ما رواه محمد بن سعد كاتب الواقدي وكان ثقة عن عارم عن حماد بن زيد عن عمرو بن مالك عن أبي الجوزاء قال جاورت ابن عباس في داره اثنتي عشرة سنة فذكره ولم يذكر عائشة. من غرر الفوائد المجموعة جلد ۱ صفحه ۳۳۹٫ والقول بأنه لم يسمع من عائشة يفتقر إلى دليل، وهو مفقود هنا. این سخن که ابی الجوزا از عایشه حدیث نشنیده است فاقد دلیل است و نزد ما مفقود است. صحیح ابن حبان جلد ۵ صفحه ۶۵٫ ============ جلد جواب دیجئے گا۔
  5. nice sharing
  6. اس حدیث کو حسب عادت وہابی اگر ضعیف کہنے کی کوشیش کرے تو کہ ثبوت ہے خود وہابیوں کے شیخ حافظ زبیر علی زئی کے نزدیک یہ حسن اور ناضر البانی نے اس حدیث کو صحیح کہا ہے
  7. یہ حدیث ہے جس میں نبی نے فرمایا اللہ نے آدم علیہ سلام کو کہا کہ یہ تیرا بیٹا اول و آخر ہے۔ یعنی نبوت اور مرتبے میں یہ اول ہے اور اسکی آمد دنیا میں تمام انبیا کے بعد ہوگی۔ نبی کا ضہور آخر میں ہوا۔ لیکن انکو نبوت تو تمام انبیا سے پہلے مل گئی تھی
  8. ان تمام محدثین پر وہابی بدعت کا فتویٰ کیوں نہیں لگاتے بلکہ انکو امام کہتے ہیںَ اور یہ آخر میں وہابیوں کے شیخ شوکانی بھی اس بات کو تسلیم کرتا ہے کہ بدعت کی اقسام ہوتی ہیں۔ وہابی منافقت چھوڑکر ان محدثین کی پیروی کریں۔ یا منافقت نہ دیکھائیں ان پر بدعتی کا فتویٰ لگوا دیں اپنے ملاوں سے۔
  9. اور وقت کی بچت کے لئے مزید اور ان محدثین کے کتابوں کا حوالہ اور نام لکھ دیے ہیں۔ میرا خیال ہے اتنے ثبوت کافی ہوںگے۔۔۔ اگر آپ کا واسطہ کسی وہابی سے ہے تو پہلے آپ اسکو ان کے گھر سے یہ ثبوت پیش کریں۔ اور فتویٰ مانگیں وہا بیوں کا فتاوہ
  10. مجھے اس حدیث کی صیحت کا نہیں پتہ۔ پر آپ یہ جان لو کہ یہ حدیث عقائد کے مطلق نہیں بلکہ نبی کی فضیلت کے بارے میں ہے۔ اور محدثین و مفسرین کا اس بات پر اجماع ہے کہ فضائل اور ترغیب و ترتتیب میں ضعیف احادیث مقبول ہوتی ہیںَ
  11. بالکل جو صفحہ میں نے دیکھایا۔ اس میں قطب الدین احمد بھی اور ساتھ آگے شاہ ولی اللہ بھی لکھا ہے۔ خیر جو آپ کو چاہئے جو وہ آپ کو مل گیا۔