Jump to content

Need Scan This Hadith


تجویز کردہ جواب

سورۃ الم نشرح کی آیت 4 وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ

کی تفسیر میں بیشتر مفسرین نے اس حدیث کو نقل کیا ہے۔

 

 

تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري

حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: أخبرنا عمرو بن الحارث، عن درّاج، عن أبي الهيثم عن أبي سعيد الخُدْرِيّ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " أتانِي جِبْرِيلُ فَقالَ: إنَّ رَبِّي وَرَبَّكَ يَقُولُ: كَيْفَ رَفَعْتُ لَكَ ذِكْرَكَ؟ قال: اللّهُ أعْلَمُ، قال: إذَا ذُكِرْتُ ذُكِرْتَ مَعِي "

 

 

تفسير مجمع البيان في تفسير القرآن/ الطبرسي

أي قرنَّا ذكرك بذكرنا حتى لا أذكر إلا وتذكر معي يعني في الأذان والإِقامة والتشهد والخطبة على المنابر عن الحسن وغيره قال قتادة: رفع الله ذكره في الدنيا والآخرة فليس خطيب ولا متشهد ولا صاحب صلاة إلا وينادي بأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله وفي الحديث عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الآية قال: " قال لي جبرائيل قال الله عز وجل إذا ذكرت ذكرت معي "

 

تفسير الجامع لاحكام القرآن/ القرطبي

قال مجاهد: يعني بالتأذين. وفيه يقول حسان بن ثابت؛

 

أَغَرُّ عليه للنبوّة خاتَمٌ من الله مشهود يلوح ويُشْهدُ

وضمّ الإلٰه اسم النبيّ إلى اسمه إذا قال في الخمس المؤذنُ أَشْهدُ

 

ورُوي عن الضحاك عن ابن عباس، قال: يقول له لا ذُكِرتُ إلا ذُكِرتَ معي في الأذان۔۔۔۔۔۔۔۔

 

 

تفسير تفسير القرآن الكريم/ ابن كثير

قال ابن جرير: حدثني يونس، أخبرنا ابن وهب، أخبرنا عمرو بن الحارث عن دراج، عن أبي الهيثم عن أبي سعيد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " أتاني جبريل فقال: إن ربي وربك يقول: كيف رفعت ذكرك؟ قال: الله أعلم، قال: إذا ذكرت، ذكرت معي "

 

 

 

تفسير النكت والعيون/ الماوردي

الثالث: أن تذكر معي إذا ذكرت، روى أبو سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " أتاني جبريل عليه السلام فقال: إن الله تعالى يقول أتدري كيف رفعْت ذكرك؟

 

 

تفسير معالم التنزيل/ البغوي

أخبرنا أحمد بن إبراهيم الشريحي, أخبرنا أحمد بن محمد بن إبراهيم الثعلبي, أخبرنا أبو القاسم عبد الخالق بن علي المؤذن, حدثنا أبو بكر بن حبيب, حدثنا أبو إسماعيل محمد بن إسماعيل, حدثنا صفوان يعني ابن صالح عبد الملك, حدثنا الوليد يعني بن مسلم, حدثني عبد الله بن لهيعة عن دَّراج عن أبي الهيثم عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم " أنه سأل جبريل عليه السلام عن هذه الآية { وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ }؟ قال: قال الله تعالى: " إذ ذُكِرْتُ ذُكِرْتَ معي ". وعن الحسن قال: { وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ } إذا ذُكرتُ ذُكرتَ معي وقال عطاء عن ابن عباس: يريد الأذان والإقامة والتشهد والخطبة على المنابر، ولو أن عبداً عبد الله وصدَّقه في كل شيء ولم يشهد أن محمداً رسول الله لم ينتفع بشيء، وكان كافراً.

 

 

تفسير لباب التأويل في معاني التنزيل/ الخازن

{ ورفعنا لك ذكرك } روى البغوي بإسناد الثعلبي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم " أنه سأل جبريل عن هذه الآية، ورفعنا لك ذكرك قال: قال الله عز وجل: إذا ذكرت ذكرت معي "

 

 

تفسير الدر المنثور في التفسير بالمأثور/ السيوطي

وأخرج أبو يعلى وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن حبان وابن مردويه وأبو نعيم في الدلائل عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أتاني جبريل فقال: إن ربك يقول: تدري كيف رفعت ذكرك؟ قلت: الله أعلم. قال: إذا ذكرت ذكرت معي ".

 

وأخرج ابن أبي حاتم عن عدي بن ثابت قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " سألت ربي مسألة وددت أني لم أكن سألته. قلت: أي رب اتخذت إبراهيم خليلاً، وكلمت موسى تكليماً. قال: يا محمد ألم أجدك يتيماً فآويت، وضالاً فهديت، وعائلاً فأغنيت، وشرحت لك صدرك، وحططت عنك وزرك، ورفعت لك ذكرك فلا أذكر إلا ذكرت معي واتخذتك خليلاً؟ ".

 

 

 

تفسير التبيان الجامع لعلوم القرآن/ الطوسي

وقوله { ورفعنا لك ذكرك } قال الحسن ومجاهد وقتادة: معناه إني لا اذكر إلا ذكرت معي يعني بـ (لا إله إلا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وآله).

 

 

تفسير روح المعاني/ الالوسي

وروي عن مجاهد وقتادة ومحمد بن كعب والضحاك والحسن وغيرهم أنهم قالوا في ذلك لا أذكر إلا ذكرت معي وفيه حديث مرفوع أخرج أبو يعلى وابن جرير وابن المنذر وابن أبـي حاتم وابن حبان وابن مردويه وأبو نعيم في «الدلائل» عن أبـي سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " أتاني جبريل عليه السلام فقال إن ربك يقول أتدري كيف رفعت ذكرك؟ قلت الله تعالى أعلم قال إذا ذكرتُ ذكرتَ معي "

 

 

 

 

اسکین صرف صحیح ابن حبان بترتیب ابن بلبان کا ہی مل سکا۔

 

 

SahehBnHibban.jpg

SahehBnHibban08.jpg

Link to comment
Share on other sites

بحث میں حصہ لیں

آپ ابھی پوسٹ کرکے بعد میں رجسٹر ہوسکتے ہیں۔ اگر آپ پہلے سے رجسٹرڈ ہیں تو سائن اِن کریں اور اپنے اکاؤنٹ سے پوسٹ کریں۔
نوٹ: آپ کی پوسٹ ناظم کی اجازت کے بعد نظر آئے گی۔

Guest
اس ٹاپک پر جواب دیں

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
  • حالیہ دیکھنے والے   0 اراکین

    • کوئی رجسٹرڈ رُکن اس صفحے کو نہیں دیکھ رہا
×
×
  • Create New...