Jump to content

Recommended Posts

 

salaam! i found a   wahabi on beylux messenger and i have debate with on aqeedah ilm e gaib.he has objected on our aqeedah .then i answered to him and here i paste my reply.

 

السلام علیکم

وجدت فی بیلکس میسنجر  وہابیا، واعترض علینا علی مسئلۃ علم الغیب ،فاجبتہ باالدلائیل الشرعیۃ ،۔ھنا لصقت جوابی۔  

میری ایک  وہابی سے بے لکس مسینجر پر عقیدہ علم غیب پر ڈیبیٹ ہوئی ،اس نے کچھ اعتراضات کئے جس کا جواب میں نے ادلہ شریعہ کی روشنی میں اسے دیا۔

 

 

شان رضا: السلام علیکم

ابو نعمان وہابی:وعليكم السلام

شان رضا:کیف حالک یا اخی؟

ابو نعمان وہابی:الحمد لله بارك الله فيك وانت؟

شان رضا:الحمدللہ علی کل حال

ابوالنعمان وہابی: من الاخ؟

شان رضا:انا من الاسلامی الجمہوریہ باکستان

ابو نعمان وہابی: ما شاء الله

شان رضا: وانت؟

ابو نعمان: تشرفنا اخي الباكستاني انا من المغرب شفيق ابو النعمان

شان رضا: ما شاء اللہ

ابو نعمان وہابی :حياكم الله

وہابی:ما اسمك؟

شان رضا: اسمی شان رضا

وہابی: اهلا وسهلا

شان رضا: اانت من اہل السنۃ والجماعہ ؟

وہابی: نعم

وہابی:وانت؟

شان رضا:ماذا تقول فی حق التقلید؟ انا مثلک اعنی من اہل السنہ

وہابی: اقول ما قاله العلماء لا يحق  التقليد الا للمعذور العامي االذي لا يستطيع ان يميز بين الادلة ولا يفهم الادلة

 ام الذي يستطيع ان يتبع الدليل فالتقليد في حقة لا

شان رضا: اانت مقلِد؟

وہابی: احاول جاهدا ان اتبع من اصاب الحق

وہابی: لما ذا هذا السؤال؟

شان رضا:  استعلم اعتقاداتک؟

وہابی: اه جيد

وہابی: انا ولله الحمد ادين الله بما يدين به اهل السنة والجماعة في حق الله اعتقد عقيدة الصحابة وعلى رأسهم ابة بكر الصديق وعمر وعثمان وعلي وسائر الصحابة وومن تبعهم باحسان كالامام مالك والثوري والسفيانان والليت بن سعد واحمد بن حنبل وابو حنيفة والشافعي ومن تبعهم من أئمة الاهدى كابن تيمية وابن االقيم وغيرهم من العلماء وفي هذا العصر كالامام الالباني وابن باز والعثيمين ومقبل

شان رضا: فی الباکستان کم من فرقۃ التین یقولون کنا من اہل السنہ ،و لکن اعتقادھم کا عتقاد فرقۃ ضالۃ

وہابی: صحيح وهذا في سائر البلدان كلهم يدعي وصلا بليلى وليلى لا تقر لهم بذاك

شان رضا: ا تعلم امام احمد رضا خان الھندی؟

وہابی:لا اخي

شان رضا: صحیح

وہابی :معاصر؟

شان رضا::  لاالامام احمد رضا خان ولد فی ۱۸۵۶

وہابی: ما شاء الله

شان رضا: الان ماذا تقول فی عقیدۃ علم الغیب ؟

وہابی: الله المستعان

شان رضا: ااطلع اللہ الرسول علی اخبار الغیب؟

وہابی : يا اخي انا اعطيتك مجمل عقيديت وقلت لك من سلفي في العقيدة وتسألني عن علم الغبيب الرسول صلى الله عليه وسلم لا يعلم الغيب الا ما اطلعه الله عليه بالوحي

وہابی: لماذا؟

شان رضا: اعتقادی اللہ اطلع النبی علی اخبار کثیرۃ بالوحی و رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم یعلم ماکان و ما یکون

 کما ورد فی حدیث البخاری

وہابی: الرسول صلى الله عليه وسلم يعلم ماكان ما يكون؟؟ الرسول صلى الله عليه وسلم لا يعلم الغيب بنص القرآن والسنة

 والاحاديث في ذلك كثيرة والامر معلوم لدى العلماء

شان رضا:: اقراءت تفسیر ابن کثیر؟

وہابی::: لا

شان رضا: فی تفسیر ابن کثیر علامہ ابن کثیر نقل من ابن عباس لحضرت خضر علیہ السلام علم غیب(  عبارتہ کان رجل یعلم علم الغیب و قد علم ذلک)۔

وہابی:

http://..........

شان رضا: اتعلم امام ابن کثیر؟ ھو تلمیذ ابن تیمیہ

وہابی: نعم

وہابی:

http:...............

شان رضا: ھل ابن کثیر رحمہ اللہ کافر؟ النصوص الواردۃ فی نفی علم الغیب ،،والمراد منھن علم الغیب الذاتی

وہابی: انت لم تفهم كلام ابن كثير

شان رضا::الان افھم لی بیان ابن کثیر ما فھمت منہ ؟

شان رضا:

 السلام علیکم یا اخی لماذ لا تبین لی بیان ابن کثیر ؟ الامام ابن کثیر اعتقد لخضر علیہ السلام علم  الغیب( کان رجلا یعلم علم الغیب) الآن ماذا تقول فی حق ابن کثیر رحمہ اللہ ؟

اقول فی جواب دلائلک،النصوص الواردۃ فی نفی علم الغیب لغیر للہ مراد منھن علم غیب ذاتی ولا عطائی

 نعقتد علم اللہ الانبیاءہ اخبارالغیوب

 و فی شرح عقائد علامہ تفتازانی علیہ رحمہ یقول الخبر الصادق قسم من علم۔۔۔۔۔۔۔۔ و من اصدق من اللہ ؟

یا اخی اقرء تفاسیر اہل السنہ و الجماعہ، المفسرون یقولون  ما قلت لک

abo_no3eman_rissani Appear to be Offline and will recieve your messages after login

 

 

وہابی :السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد

فقد إنتشرت بين المسلمين في هذه الأعصار بدعة لم تكن تعرف عند السلف

الماضين بعد وفاة الرسول الأمين ولا في عهد الصحابة المهديين قد فعلها

جهلة المتأخرين بلا ركن وثيق من العلم فكانوا بقولها من الضالين عن الحق

المنزل من رب العالمين فقالوها رأيا أو تقليدا أعمى وهي إما شرك أكبر أو

بدعة محدثة بحسب صفة قولها وهي أن أحدهم إذا سألته عن مسألة حادثة بعد

وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم سواء حادثة من مسائل العادات كشخص غائب

أين هو أو العبادات كحكم مسالة متعلقة بالشرع حادثة معاصرة قال الله

ورسوله أعلم وذلك أما شرك أكبر أو بدعة على التفصيل الآتي الذي أذكره من

جهتين :

الجهة الأولى / إذا سئل أين زيد أو عمر أو ماذا سينتج من هذه الأحداث

الحربية والفتن المعاصرة فيقول الله ورسوله أعلم فهذا اللفظ شرك أكبر مخرج

من ملة الإسلام للأوجه الآتية :

الأول / أنه بذلك اللفظ قد جعل مع الله ندا في صفة علم الغيب وهو الرسول

صلى الله عليه وسلم الذي سماه الله عبدا فقال سبحان [الذي أسرى بعده ليلا

من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله] الآية وقد عرف

النبي صلى الله عليه وسلم الشرك فقال كما في صحيح البخاري عن عبدالله بن

مسعود أنه سئل النبي صلى الله عليه وسلم [أي الذنب أعظم قال أن تجعل لله

ندا وهو خلقك ] الحديث وهنا قد جعل لله نده في صفة علم الغيب

الثاني / قال الله تعالى : (( قل لايعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله ))

وقال

قل لو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء ))

وكيف يعلم الرسول صلى الله عليه وسلم الغيب وهو غائب ميت في قبره وقد قال تعالى [إنك ميت وإنهم ميتون ]

الثالث / كيف يدعى أنه يعلم الغيب وقد روى البخاري في صحيحه يْرٍ عَنْ

ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ خَطَبَ النَّبِيُّ صَلَّى

اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ [إِنَّكُمْ مَحْشُورُونَ إِلَى اللَّهِ

حُفَاةً عُرَاةً غُرْلًا كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ

وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ ثُمَّ إِنَّ أَوَّلَ مَنْ

يُكْسَى يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِبْرَاهِيمُ أَلَا إِنَّهُ يُجَاءُ

بِرِجَالٍ مِنْ أُمَّتِي فَيُؤْخَذُ بِهِمْ ذَاتَ الشِّمَالِ فَأَقُولُ

يَا رَبِّ أَصْحَابِي فَيُقَالُ لَا تَدْرِي مَا أَحْدَثُوا بَعْدَكَ

فَأَقُولُ كَمَا قَالَ الْعَبْدُ الصَّالِحُ وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا

مَا دُمْتُ فِيهِمْ إِلَى قَوْلِهِ شَهِيدٌ فَيُقَالُ إِنَّ هَؤُلَاءِ

لَمْ يَزَالُوا مُرْتَدِّينَ عَلَى أَعْقَابِهِمْ مُنْذُ فَارَقْتَهُمْ

فقد قال الله له إنك لاتدري ماأحدثوا بعدك ] وما أحدثوا بعده من علم الغيب

الذي خطه القلم عندما خلقه الله فقال اكتب قال ماأكتب قال أكتب ماهو كائن

إلى يوم القيامة أو كما قال فدل يقينا أن النبي صلى الله عليه وسلم لايعلم

الغيب أو ماخط في اللوح المحفوظ إلا بقدر ماعلمه الله كأشراط الساعة ونحو

ذلك

الرابع / إستدل بعض صوفية دمشق في جامع الأشمر في الزاهرة أمامي وقد قام

يدرس العامة في التفسير بعد صلاة المغرب على أن النبي يعلم مافي اللوح

المحفوظ بقوله تعالى : (( وعلمك مالم تكن تعلم ))

و"ما " للعموم وصدق الله فقال [وأما اللذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ماتشابه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله]

وصدق رسول الله فيمارواه البخاري قال حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ

مَسْلَمَةَ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التُّسْتَرِيُّ عَنْ

ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ عَنْ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ عَائِشَةَ

رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ تَلَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ

عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَذِهِ الْآيَةَ هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ

الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ

مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ

مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ

وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ

يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ

إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ

عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَإِذَا رَأَيْتِ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ مَا

تَشَابَهَ مِنْهُ فَأُولَئِكِ الَّذِينَ سَمَّى اللَّهُ فَاحْذَرُوهُمْ]

والرد على هذا المبتدع الجهول أن يقال أن العام ينقسم إلىثلاثة أقسام عام

مخصوص وعام أريد به الخصوص وعام باقي على عمومه فمثال الأول قوله تعالى

(حرمت عليكم الميتة ) ألاية وهذا عام وهو اللفظ المستغرق لجميع أفراده

بلا حصر

ولكنه مخصوص أي دخله التخصيص وهو مارواه مالك وغير ه عن النبي صلى الله

عليه وسلم أنه قال في البحر [هو الطهورماؤه والحل ميتته] وهذا مخصص منفصل

وأحيانا يكون متصلا كقوله (إلا أن تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم)

والثاني العام الذي أريد به الخاص كقوله تعالى تدمر كل شيء بأمر ربها أي

تدمر تدميرا خاص أي مخصوص بما أمرت بتدميره ولذلك قال فأصبح لايرى إلا

مساكنهم مع أن ظاهر اللفظ العموم ولكن القرينة الحسية والقرآنية خصصته وهي

نها لم تدم كل شيء ولذلك جاء في آخر الآية أن مساكنهم بقيت فصار عاما أريد

به الخصوص

وقوله [علمك مالم تكن تعلم] عام أريد به الخاص فعلمه أمور الأحكام وأشراط الساعة لامطلق علم الغيب تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا

وعام باقي على عمومه كقوله [كل ابن آدم خطاء ]الحديث

فالمقصود أن الرسول صلى الله عليه وسلم لايعلم الغيب فلا يقال عن شيء حدث

بعده أو حتى في حياته من العادات كغياب رجل أو نحو ذلك الله ورسوله أعلم

فإن ذلك شرك أكبر مخرج من ملة الإسلام

الجهة الثانية / إذا قيلت الكلمة وكانت خاصة بالأحكام الشرعية والإجتهادت العلمية فهي على قسمين :

أما أن تقال في حياة النبي صلى الله عليه وسلم فهذا وارد في عدة أحاديث

منها قوله صلى الله عليه وسلم يامعاذ أتدري ماحق الله على عباده وما حق

العباد على الله فقال الله ورسوله أعلم ]الحديث وغيره ليس بالقليل فهذا

جائز لامرية فيه

وإما أن تقال في الأحكام الشرعية بعد وفاته فهذا لو كان من الخير لسبقنا

إليه السلف فهو بدعة ومحدث وكل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من

خلف فكم من أجوبة سمعت من قبل الصحابة وأئمة الدين فهل قالها أحدهم ؟؟؟؟؟

تنبيه : ليس يلزم أن من قالها مبتدع أو مشرك حتى يعلم معناها ثم يتعمد

النطق بها كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية وليس كل من نطق بمقالة الكفر

كافر قلت أي حتى تتحقق شروط وتنتفي موانع وتقام حجة ولذلك يعذرمثل ذلك

الرجل الذي ضرب به رسول الله مثلا في حديث لله أفرح بتوبة عبده الحديث

وفيه قال اللهم أنت عبدي وأنا ربك أخطأ من شدة الفرح نسأل الله السلامة

والعافية

والحمدلله الذي به تتم الصالحات وأسأل الله أن يتجاوز عن السيئات والله أعلم

كتبها / أبو عبدالله ماهربن ظافر القحطاني

abo_no3eman_rissani is Online

 

abo_no3eman_rissani (4:21:56 AM): BUZZZ!!!

abo_no3eman_rissani is Online

 

abo_no3eman_rissani (4:22:18 AM): أتمنى ان تقرأ هذا المقال فانه مفيد جدا

abo_no3eman_rissani is Online

 

abo_no3eman_rissani Appear to be Offline and will recieve your messages after login

 

 إجابة عن سؤال حول مكانة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلمه بالغيب

هل يوجد الرسول عليه الصلاة والسلام في كل مكان، وهل كان يعلم الغيب؟

قد علم من الدين بالضرورة وبالأدلة الشرعية أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يوجد في كل مكان، وإنما يوجد جسمه في قبره فقط في المدينة المنورة، أما روحه ففي الرفيق الأعلى في الجنة، وقد دل على ذلك ما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال عند الموت: ((اللهم في الرفيق الأعلى)) ثلاثاً ثم توفي.

وقد أجمع علماء الإسلام من الصحابة ومن بعدهم أنه عليه الصلاة والسلام دفن في بيت عائشة رضي الله عنها المجاور لمسجده الشريف، ولم يزل جسمه فيه إلى حين التاريخ، أما روحه وأرواح بقية الأنبياء والمرسلين وأرواح المؤمنين فكلها في الجنة، لكنها على منازل في نعيمها ودرجاتها حسب ما خص الله به الجميع من العلم والإيمان، والصبر على حمل المشاق في سبيل الدعوة إلى الحق.

أما الغيب فلا يعلمه إلا الله وحده، وإنما يعلم الرسول صلى الله عليه وسلم وغيره من الخلق من الغيب ما أطلعهم الله عليه مما ورد في القرآن الكريم والسنة المطهرة بيانه؛ من أمور الجنة والنار وأحوال القيامة، وغير ذلك مما دل عليه القرآن الكريم والأحاديث الصحيحة، كأخبار الدجال وطلوع الشمس من مغربها وخروج الدابة، ونزول المسيح عيسى بن مريم في آخر الزمان وأشباه ذلك؛ لقول الله عز وجل في سورة النمل: قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ[1]، وقوله سبحانه: قُلْ لا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ[2] الآية من سورة الأنعام، وقوله سبحانه في سورة الأعراف: قُلْ لا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلا ضَرًّا إِلا مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ[3] والآيات في هذا المعنى كثيرة.

وقد صح عن رسول الله في أحاديث ما يدل على أنه لا يعلم الغيب، منها ما ثبت في جوابه لجبريل لما سأله عن الساعة قال: ((ما المسئول عنها بأعلم من السائل))، ثم قال: ((في خمس لا يعلمهن إلا الله))، وتلا قوله سبحانه: إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ[4] الآية من سورة لقمان، ومنها أنه عليه الصلاة والسلام لما رمى أهل الإفك عائشة رضي الله عنها بالفاحشة لم يعلم براءتها إلا بنزول الوحي؛ كما في سورة النور، ومنها أنه لما ضاع عقد عائشة في بعض الغزوات لم يعلم صلى الله عليه وسلم مكانه، وبعث جماعة في طلبه فلم يجدوه، فلما قام بعيرها وجدوه تحته. وهذا قليل من كثير من الأحاديث الواردة في هذا المعنى.

أما ما يظنه بعض الصوفية من علمه بالغيب وحضوره صلى الله عليه وسلم لديهم في أوقات احتفالهم بالمولد وغيره فهو شيء باطل لا أساس له، وإنما قادهم إليه جهلهم بالقرآن والسنة وما كان عليه السلف الصالح. فنسأل الله لنا ولجميع المسلمين العافية مما ابتلاهم به، كما نسأله سبحانه أن يهدينا وإياهم جميعا صراطه المستقيم إنه سميع مجيب

abo_no3eman_rissani Appear to be Offline and will recieve your messages after login

 

abo_no3eman_rissani is Online

 

abo_no3eman_rissani Appear to be Offline and will recieve your messages after login

 

abo_no3eman_rissani is Online

 

abo_no3eman_rissani (4:26:05 AM): أدلة القوم قالوا الأحاديث المتواترة وظهوره عند الثقات ويخرج من هذا الحديث كما خرج عيسى عليه الصلاة والسلام : (( لا يبقى على رأس مائة سنة ممَّن هو اليوم على ظهر الأرض أحدٌ )) . وقالوا عده الحافظ في الإصابة من الصحابة.

نقول أما الأحاديث المتواترة على زعمكم فقد نقضها الإمام ابن الجوزي في ( عجالة المنتظر في شرح حال الخضر )

قال الحافظ رحمه الله : أخرج النقاش أخبارا كثيرا تدل على بقائه لا تقوم بشيء منها الحجة.

قال ابن المنادى : ... أكثر المغفلين مغترون بأنه باق من أجل ما روي في ذلك.

وقال الحافظ ابن كثير – رحمه الله – كما في [ البداية والنهاية ][1/333] : روى ابن عساكر أيضاً أنه أجتمع بإبراهيم التيمي وبسفيان ابن عيينة وجماعة يطول ذكرهم ، وهذه الرواية والحكايات هي عمدة من ذهب إلى حياته إلى اليوم ، وكل من الأحاديث المرفوعة ضعيفة جداً لا يقوم بمثله حجة في الدين ، والحكايات لا يخلو أكثرها عن ضعف في الإسناد

وأما ظهوره للثقات فنقول لم ينقل لنا بالأسانيد الصحيحة أنه ظهر عند الصحابة مع زعمكم أنه جاء بأحكام جديدة مخالفة لشرعنا كما تدعي الصوفية.

وأما قولكم أنه يخرج من هذا الحديث لأنه خرج منه عيسى عليه الصلاة والسلام (( لا يبقى على رأس مائة سنة ممَّن هو اليوم على ظهر الأرض أحدٌ ))

نقول قال النبي صلى الله عليه وسلم : ((على ظهر الأرض)) ولم يقل في السماء.

قالوا : خضر عليه السلام لا يرى لذلك لم يشمله هذا الحديث والجواب:

1_ لا دليل على ذلك والأصل عندنا أن بني آدم يرون البعض.

2_ لو سلمنا لكم أنه لا يرى يشمله هذا الحديث لأن النبي صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى ولو كان حيا وأنه لا يموت إلى الآن لأخبره الله عز وجل

بل هذا يدل على موته لأن الله عز وجل يعلم الغيب وأطلع نبيه عليه الصلاة والسلام على موتهم ويدخل فيهم خضر عليه السلام لأن إخبار النبي صلى الله عليه وسلم من الوحي وليس من عنده.

وقال القطان علماء السنة يقولون أنه ميت.

وشيخ الإسلام ابن تيمية ، قال : « والصواب الذي عليه محققوا العلماء إن إلياس والخضر ماتا »

وأما استدلالهم بكلام الحافظ فنرد عليهم من كلام الحافظ : قال : في مقدمة كتابه [ الزهر النضر ] : أما بعد فقد تكرر السؤال قديماً وحديثاً عن الخضر صاحب موسى ، هل هو نبي أو ولي وهل عُمِّرَ إلى أن أدرك بعثة النبي ص وعاش بعده أو مات قبل ذلك أو هو حي باق ، وعن كثير من أخباره ، وكنت جمعت في ذلك مما صنفه فيه بخصوصه من القدماء أو جعفر ابن المنادى ، ومن المتأخرين أو الفرج ابن الجوزي ، وأضفت إليهما أشياء ظفرت بها بطول التتبع ، ثم لما التزمت في كتابي [ الإصابة في تمييز الصحابة ] أن أذكر كل من جاء في خبر من الأخبار أنه لقي النبي ص لزم ذكري للخضر عليه السلام لأنه من شرط [ الإصابة ] وإن لم يرد في خبر ثابت أنه من جملة الصحابة وقد أفردته الآن ليقف كل سائل عنه على كل ما كنت قرأته وسمعته وجعلته أبواباً . اهـ

ومن الأدلة على أنه ميت لم تذكر في الموضوع قول الله عز وجل : (( وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ * فَمَنْ تَوَلَّى بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ))

قال العلامة السعدي رحمه الله : فكل الأنبياء عليهم الصلاة والسلام لو أدركوه لوجب عليهم الإيمان به واتباعه ونصرته، وكان هو إمامهم ومقدمهم ومتبوعهم .... اهـ.

وقال – الحافظ رحمه الله -في [الفتح][6/485]: ولم يأت في خبر صحيح أنه جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم ولا قاتل معه ولقد قال صلى الله عليه وسلم يوم بدر " إن تهلك هذه العصبة لا تعبد في الأرض " فلو كان الخضر موجوداً لم يصح هذا النفي اهـ

شان رضا :۔

 

 

السلام علی من اتبع الھدی

ٰلماذا لا تجیب اسعلتی؟

اعلم لا فائدۃ من نقل المقالات ،لان لو نقلت لک مقالات  فی جوابک لایکون ھذاالبحث بحثا۔

علیک ان تعلم عقیدتنا فی ھذہ المسئلۃ ،

اللہ تعالیٰ یعلم الغیب باعتبارالذاتی،اعنی اللہ یعلم الغیب بالذات۔ھذاخاص للہ ،لا شریک لہ ۔ولکن لا یلزم من ھذہ العقیدۃ  نفی علم الغیب ا لعطائی لرسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم ۔

لان رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم یعلم الغیب با عطاء اللہ تعالیٰ لا بالذات۔و اثبات ھذا لغیب لر سول اللہ  لایکون موجبا للشرک۔لان العلم الذی خاص للہ ھو علم الغیب الذاتی لا العطائی۔و اثبتنا لرسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم علم الغیب العطائی لا الذاتی۔و ان اثبتنا لرسو ل اللہ صلی اللہ علیہ وسلم علم الغیب الذاتی فیکو ن ھذا شرکا لکن حقیقۃ بخلافہ۔

بعد ھذہ التفصیل اقیم الدلائل فی اثبات عقیدتی ۔

اولا :اقول  فی اثبات تقسیم الصفات   اعنی الذاتی والعطائی۔

 

انت تعلم ان اللہ تعالی روف ،رحیم کماورد فی القرآن

ان اللہ بکم روف رحیم   (سورہ نور آیت نمبر ۲۰)

ان اللہ بالناس لروف رحیم (سورہ البقرہ)

ان اللہ  بکم لروف رحیم (سورہ الحدید

نعلم من ھذہ الایات المقدسۃ ان اللہ تعالی روف رحیم ولکن نجد فی القرآن آیتا سواھن

قولہ تعالی: (لقد جا ء کم رسول من انفسکم عزیز علیہ ما عنتم حریص علیکم بالمومنین الرءوف الرحیم )

فنعلم من ھذہ الایت ،ان الرسول ر ءوف رحیم ۔

المختصر،ان اللہ تعالی  و الرسول صلی اللہ علیہ وسلم  رءوف رحیم،وھذہ العقیدۃ لیس کفرا ولا شرکا۔لان اللہ تعالی رءوف رحیم بالذات ،والرسول رءوف رحیم باعطاء اللہ لا بالذات ۔

و بمثلہ اللہ تعالی یعلم علم الغیب و الرسول ایضا باعطاء اللہ۔دلائل علی ذالک مندرجۃ ۔

 ثبوت علم الغیب للہ تعالی ثابت بقولہ تعالی :عٰلِمُ الْغَیۡبِ وَالشَّہٰدَۃِ الْکَبِیۡرُ الْمُتَعَالِ  (سورہ رعد)

ولرسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم ثابت بقولہ :

عٰلِمُ الْغَیۡبِ فَلَا یُظْہِرُ عَلٰی غَیۡبِہٖ اَحَدًا ﴿ۙ۲۶﴾اِلَّا مَنِ ارْتَضٰی مِنۡ رَّسُوۡلٍ  (سورہ الجن)

و انت تقول فی جوابک  ایضا

 ((((أما الغيب فلا يعلمه إلا الله وحده، وإنما يعلم الرسول صلى الله عليه وسلم وغيره من الخلق من الغيب ما أطلعهم الله عليه مما ورد في القرآن الكريم والسنة المطهرة بيانه؛ من أمور الجنة والنار وأحوال القيامة، وغير ذلك مما دل عليه القرآن الكريم والأحاديث الصحيحة، كأخبار الدجال وطلوع الشمس من مغربها وخروج الداب)))

ومفھموم بیانک الرسول صلی اللہ علیہ وسلم یعلم الغیب ما اطلعھم اللہ علیہ ۔

فی ھذہ المقام نقطۃجلیلۃ عمدۃ  رفع اختلاف  بیننا و بینک  بھا۔

لاخلاف بیننا و بینک فی المطلق بعض علم الغیب العطائی(عبرت بما اطلع اللہ علیہ)لر رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم۔والاختلاف فی مقدار بعض الغیب ۔نقول علم ماکان ما یکون(اخبار من بدء الخق الی یوم قیامۃ) بعض علم اللہ ثابت

بالنصوص الکثیرۃ ۔ولھذا لا یلزم الشرک فی اثبات علم الغیب العطائی(ماکان ومایکون) لرسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم  ۔

 

 

وما قلت فی جواب حدیث البخاری الذی نقلہ الامام البخاری فی کتاب بدء الخلق ؟

تجزیۃ دلائلک:

سورة النمل: قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ[1]

یااخی افھم قرآن بتفاسیر العلماء ۔

فی تفسیر مدارک تحت ھذہ الایت  المراد منہ

"الغیب ما لم یقم علیہ دلیل و لا اطلع علیہ مخلوق" (تفسیر مدارک جلد ۲ ص ۲۴۶)

و فی فتاوی الامام النووی  علیہ رحمۃ یقول امام نووی رحمہ اللہ تعالیٰ

"مامعنی قول اللہ لایعلم من فی السموٰت و اشباہ ذلک مع انہ قد علم ما فی غد فی الجواب ،معناہ لا یعلم ذلک  استقلالا و اما المعجزات و الکرامات فحصلت باعلام اللہ لا استقلالا۔" (فتاوی الامام النووی ص ۷۳)

والامام بن حجر مکی  یقول فی فتاوی حدیثیہ

"ماذکرناہ فی الایت صرح بہ النووی فی فتاواہ فقال لا یعلم ذلک استقلالا و علم احاطۃ بکل المعلومات۔"(فتاوی حدیثیہ ص ۲۶۸)

فی شرح شفا علامہ خفاجی رحمہ اللہ یقول

"ھذا الا ینافی فی الایت الدالۃ علی انہ لا یعلم الغیب الااللہ فان النفی علما من غیر واسطۃ امااطلاعہ علیہ باعلام اللہ فامرہ متحقق۔"(نسیم الریاض جلد ۳ ص ۱۵۰ )

وقد علم باقوال العلماء الاعلام ،فی ھذہ الایت مراد بالنفی نفی علم الغیب الذاتی،الذی حاصل بلا واسطۃ ،استقلالالا عطائیا،و ھذہ الایت دلت علی ثبوت اعتقادنا لاخلاف اعتقادنا۔لان نحن نعتقد  لرسول للہ صلی اللہ علیہ وسلم علم الغیب عطائیا ،غیر مستقل ،بواسطۃ اعلام اللہ ۔

الدلیل الثانی الذی نقلتہ : وقوله سبحانه: قُلْ لا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ[2]

فی تفسیرنیسابوری تحت ھذہ الایت

"یحتمل ان یکون  ولا اعلم الغیب عطفا علی لا اقول لکم ای قل لااعلم الغیب فیکون فیہ دلالۃ ان الغیب بالاستقلال لا یعلمہ الا اللہ" (تفسیر نیسابوری جلد ۶ ص ۱۰۰ )

فی تفسیر بیضاوی

 

 

"لا اعلم الغیب مالم یوح الی او لم ینصب علیہ دلیل ۔  (انوارالتنزیل جد ۲ ص ۴۱۰)

 

فی تفسیر الکبیر لرازی

"قولہ لا اعلم الغیب یدل علی اعترافہ بانہ غیر علم بکل المعلومات"  

(تفسیر کبیر جلد ۲ ص ۱۱۴)

ایضا

"ای لا ادعی المقدرۃ علی کل المقدورات والعلم بکل المعلومات"

(تفسیر کبیر ج ۴ ص ۵۳۸)

فی تفسیر خازن

"و انما نفی عن نفسہ الشریفۃ ھذہ الاشیاء تواضعا للہ تعالی و اعترافا للعبودیۃ فلست اقول شیئا عن ذالک ولا ادعیہ"

لباب التاویل فی معانی التنزیل  المعروف بتفسیر خازن جلد ۲ )

الحمدللہ باقوال العلماء ثبت موقفنا،لان معنی "لا اعلم الغیب " لا اعلم الغیب استقلالا،او جمیع معلومات الالٰھیۃاو مراد منہ  نفی دعوی علم الغیب یعنی لا اقول لکم انا اعلم الغیب،و نفی دعوی لا یستلزم نفی نفس  علم الغیب عن الرسول صلی اللہ علیہ وسلم ۔ لان رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم  یقول ھذہ المقولہ  تواضعا کما  ذکر فی تفسیر الخازن و غیرذالک۔

اعتراضک:

 وقوله سبحانه في سورة الأعراف: قُلْ لا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلا ضَرًّا إِلا مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ[3]

الجواب:

اقوال المفسرین تحت ھذہ الایت علی ثلاثۃ اقسام ۔۱۔ یقول الرسول ھذا الکلام علی وجہ التواضع۔

۲۔والمقصود منھا نفی جمیع معلومات الٰھیۃ۔ ۳۔والمقصود منھا نفی علم الغیب الذاتی۔

فی "نسیم الریاض "تحت ھذہ الایت

    "وقولہ ولو کنت اعلم الغیب  فان المنفی علمہ من غیر واسطۃ  و اما اطلاعہ  علیہ السلام باعلام اللہ تعالیٰ فامر متحقق  بقولہ  " فلایظھر علی غیبہ احدا الا من اتضیٰ من رسول ۔

 

(نسیم الریاض و من ذلک ما اطلع علیہ من الغیوب جلد ۳ ص ۱۵۰)

فی شرح مواقف الاما م میر سید شریف جرجانی علیہ رحمہ یقول

"الا طلاع علی جمیع المغیبات لا یجب  للنبی  و لذا قال علیہ االسلام لو کنت اعلم الغیب(الایۃ) و جمیع مغیبات الدنیا و الاخرۃ فالجواب  انہ قال ذلک تواضعاَ۔

    وان اشاء لنقلت  لک اقوال العلماء الانام کثیرا،لکن الشخص الذی طلب الحق   لہ الاقوال المذکورۃ کاف۔

یااخی ما قلت غیر متعلق للموضوع انا لا اجیب ذلک الکلام ۔لان موضوع بحثنا علم الغیب۔لا عقیدۃ البرزخ،و الحاضر والناظر۔

و قلت فی قول ابن کثیر ،کلامہ کفر و لکن لا یلزم منہ  کفر ابن کثیر ۔لان التزام کفر غیر ثابت لابن کثیر ۔وکون الکلام کفرا لا یلزم منہ کفر القائل الا اعتمد علی کفرہ۔

ا اٰراک لی قولا من السلف الذی طابق لبیانک؟بان کلام ابن کثیر کفر؟

فی الاٰ خر ،ان تعلم وضاحۃ عقیدتنا،نحن نعتقد علم الغیب لر سول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم تدریجا۔یعنی بتکمیل الوحی تکمل علم غیب الرسول صلی اللہ علیہ وسلم  ۔ولھذا استدلالک بواقعۃ افک غیر صحیح۔

الحمدللہ اجبت کل سوالک

 

 

Edited by Shan E Raza
  • Like 1
Link to comment
Share on other sites

شانِ رضا بھائی ماشأاللہ ۔ ۔ ۔ اللہ تعالی ہمیں بھی عربی زبان سیکھنے کی سعادت نصیب کرے۔ فورم پر ممبرز کی اکثریت عربی زبان سے ناواقف ہے۔ کوئی عربی جاننے والا اسلامی بھائی ہمت کرکے اس مکالمے کا مختصر اردو ترجمہ کرکے اردو سیکشن میں پوسٹ کردے۔ شانِ رضا بھائی پہلے ہی ایک ویب سائٹ چلا رہے ہیں اور ان کی مصروفیت کا سب کو اندازہ ہے۔ اللہ ان کے علم میں اضافہ کرے اور اسلامی محفل کو ہمیشہ ان سے فیض ملتا رہے۔ آمین


Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
  • Recently Browsing   0 members

    • No registered users viewing this page.
×
×
  • Create New...