Ya Mohammadah Posted June 13, 2015 Report Share Posted June 13, 2015 Deobandiyon ne Fatwa Rizviya Shareef mein Ala Hazrat ki bayan karda is hadees ko mozu kaha hai...is saal bhi 15 ramzan jumy ke roz ki baat kahi ja rahi... mene kail saal pehle is par koi topic islamimehfil pard dekha tha par ab nahin mila raha.... koi rehnumai farmaye ki kya ye hadees zaeef hai? iski sehat kesi hai? Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
AqeelAhmedWaqas Posted June 13, 2015 Report Share Posted June 13, 2015 Most probably, Ap is topic ki baat frma rahy hein: https://www.google.com/url?q=http://www.islamimehfil.com/topic/2505-alert-ramzan-main-haibat-nak-baat-honay-wali-hai-15veen-shab-e-ramzan-shab-e-jumua-dhamaka/&sa=U&ved=0CAgQFjABahUKEwi7hbib24zGAhXDkywKHdAfAMc&client=internal-uds-cse&usg=AFQjCNFchlq6i5_Wxk0P1ln1eEuugUjufg Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
AqeelAhmedWaqas Posted June 13, 2015 Report Share Posted June 13, 2015 (edited) اس میں حدیث پاک کا حوالہ بھی دیا گیا ہے جسے نمایاں کرنے کیلئے اُس کے گرد کالے رنگ کا نشان لگا دیا گیا ہے)۔) ۔۔۔ ۔۔۔۔ ۔۔۔۔ ۔۔۔۔ ۔۔۔۔۔۔ Edited June 13, 2015 by AqeelAhmedWaqas Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Khalil Rana Posted June 13, 2015 Report Share Posted June 13, 2015 یہ حدیث مسند الشاشی کی ہے اگر موضوع ہے تو بقول مولوی شاہ اسماعیل دہلوی موضوع حدیث فضائل میں کام دیتی ہے، احکام میں نہیں دیوبندی بتائیں کہ کیا مولوی اسماعیل دہلوی نے درست کہا ہے ؟ امام احمد رضا علیہ الرحمہ نے اس سے کوئی احکام ثابت نہیں کیا۔ 1 Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Nusratulhaq_92 Posted June 16, 2015 Report Share Posted June 16, 2015 فتاوی رضویہ رمضان میں دھماکہ والی عبارت کا جواب Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
kashmeerkhan Posted June 17, 2015 Report Share Posted June 17, 2015 koi wahabi agr qyamat tk zinda raha tu yi awaz bhi sun ly ga. mgr yi tu is sb sy pehly mr kr mitti ma mil jain ga. andhe wahabi qom k apna asool ha. islam sa inka kya wastta? Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Md shamsi rizvi Posted June 23, 2015 Report Share Posted June 23, 2015 ک رضاہے خنجر خونخوار برق بار -------------------'----- "Ramzaan ki Pandhrvi shab wali hadis" jisme ek haibat nak aawaz aur dhamaka ki peshen goi hai" ke baare me kaafi jawaab diya ja chuka he phir bhi Mukhtasaran Mulahiza Farmaaye : (1) Aimma e Hadis ne apni kitaabo me is Hadis ko متصل، مرسل، مرفوع، موقوف Riwaayat Kiya he. (2) Ye hadis e paak kai turuq (sanado) se marvi he Baaz Asnad se موضوع, baaz se ضعيف aor Baaz Se حسن, Jaisa ki Muhaddis e Misr O Maghrib Allama Abdullah Ibn e Siddiq Al Ghumari عليه الرحمة ne apni kitaab "المهدي المنتظر" me iske Baaz Turuq (Asnaad) pr Rutba e hasan Ka hukm lagaaya. (3) Baaz Ulama ne is hadis pe jo موضوع Hone ka hukm lagaaya wo khas us sanad ko dekhte huwe jisse wo marvi he (Jaise ki upr bayaan kiya gaya k Ye hadis موضوع، ضعيف، حسن tamaam asnad se marvi he). (4) Imam Jalaluddin Suyuti عليه الرحمة is hadis pr حكم وضع se Raazi Nahi huwe Balki Hukm e Waza ko Khatm krne ki koshish ki. (5) In Baato ko janne ke baad Hadis pe direct حكم وضع lagaa dena kaha ki danishmandi he jbki Hadis Kai Turuq se marvi he ? Aor Albani ya Abdullah Ibne Baaz Wgerh Wahaabi Ulama se Hamaara Koi Lena dena nahi! (6) Aala Hazrat Alyhirrahmah ka ye farmaana ka "k khabar Zroor hone wali he" is se ye laazim nahi aata ki Isi saal yaani 2015 me ye khabar hone wali he, blki Hadis e paak me koi wqt mutayyan nahi (Lihaza jo Hazrat is khabar ko lekr ye Afwaah uda rhe hen k isi saal honi he wo khata pr hen). (7) Ek Hadis e paak wo bhi Jiski Sanad Daraj e Hasan tk Phuch jaaye use Wahaabi aor baaz Digar Ulama ka yeh kah kr rdd kr dena k Hadis موضوع he khata he. (8) Is Hadis e Paak ko Kai Ulame kiraam ne Apni kitaabo me zikr kiya he, Jinme se Baaz Mulahiza Farmaaye: 1. نعيم بن حماد أحد شيوخ البخاري في كتابه "الفتن". 2. و ابن المنادي في الملاحم. 3. والحافظ المقرئ أبو عمرو الداني في "الفتن". 4. و محمد بن جرير الطبري في "تهذيب الآثار". 5. و أحمد بن سليمان الطبراني في"معجميه ". 6. و أبو الشيخ في كتاب الفتن. 7. والحاكم ابن البيع في المستدرك. inme se Imam Tabarani wali Riwaayat Naql kr deta hu, aor ye Sanad sirf is wajah se Zaif he is me Raawi البختري ابن عبد الحميد Majhool hen, Halanki ye hadis Kai Turuq (Asnaad) se marvi he jo ek doosre ko Taqwiyyat phuchate hen أخرج الإمام الطبراني هذا الحديث به في معجمه الأوسط حيث قال: حدثنا أحمد بن القاسم قال:حدثنا إبراهيم بن محمد بن عرعرة قال:حدثنا نوح بن قيس قال: حدثنا البختري بن عبد الحميد عن شهر بن حوشب عن أبي هريرة قال:قال النبي صلي الله عليه وسلم: في شهر رمضان الصوت و في ذي القعدة تميز القبائل و في ذي الحجة يسلب الحاج. هذا السند رجاله جياد إلا أن فيه راويا مجهولا. و بيانه كما يلي: (1)أحمد بن القاسم شيخ الطبراني. وثقه الخطيب البغدادي و الإمام الذهبي و الإمام المنذري . (2)إبراهيم بن محمد بن عرعرة البصري ثقة من رجال مسلم. (3)نوح بن قيس البصري. وثقه أحمد بن حنبل و ابن معين و العجلي. و هو من رجال مسلم. (4) البختري بن عبد الحميد. قال الهيثمي عنه: لم أعرفه. (5) شهر بن حوشب الأشعري التابعي. وثقه أكثر العلماء الأجلاء مثل أحمد بن حنبل و يحيي بن معين و أخرين. (6)أبو هريرة عبد الرحمن بن صخر صحابي جليل. من خلال الدراسة للسند السالف تبين لنا أن حديث الصيحة بسندنا هذا ضعيف لجهالة حال البختري. و لكن هذا المتن روي بطرق أخري ضعيفة تشده و ترتقي به إلي درجة الحسن لغيره.و تلك الطرق ذكر بعضها السيوطي في" اللآلي المصنوعة " .و بعضها مذكور في كتب الأئمة الحفاظ الآخرين نتعرض لها في وقت آخر ، إن شاء الله. . أخوكم في الله: محمد سلمان القادري الأزهري (اندور) ، كلية أصول الدين (قسم الحديث) جامعة الأزهر الشريف، القاهرة، مصر. (لا تنسوا في صالح دعائكم). [8:25am, 23/06/2015] +20 127 512 3421: حديث الصيحة في شهر رمضان حديث حسن ليس بموضوع ولا مختلق. والإمام أحمد رضا خان رحمه الله مصيب في ذكره في فتاواه و ليس مغفلا و ليس مجازفا و ذالك فإنه كان علي قدر كاف من المعرفة بعلوم الحديث و قد تولي كتب المصطلح بدراسة متأنية. و لا ينبغي التسرع إلي وسم حديث ما بالوضع إلا بعد إمعان النظر في جميع طرقه و أسانيده . و الحكم علي الحديث عملية صعبة بمكان. وقد عثرت خلال الدراسة لهذا الحديث رغم قلة بضاعتي في علوم الحديث علي أسانيد كثيرة و طرق متعددة يشد بعضها بعضا. لو ذهبت أستقصي تلك الطرق لجاءت في رسالة مستقلة. والإمام الجلال السيوطي رحمه الله لم يرتض بحكم ابن الجوزي علي هذا الحديث بالوضع. وإنما حاول إزالة تهمة الوضع. و الدليل علي ما قلت إكثاره من طرق الحديث من الأسفار العديدة بعد ذكر الطرق المعلولة. أما حكم الإمام الذهبي علي الحديث بالوضع في كتابه تلخيص المستدرك فإنما هو نظرا إلي سند خاص ساقه الإمام أبو عبد الله الحاكم في المستدرك علي الصحيحين. أو دفعه إلي ذلك مخالفة منهجه لمنهج الصوفية. لأنه تتلمذ علي ابن تيمية فبقيت فيه لوحة من لوثاته كما ترون حقيقة ذلك في قاعدة في الجرح و التعديل لتاج الدين السبكي. ثم إنما تبعه في هذا الحكم من جاء من بعده كعلي القاري في الأسرار المرفوعة و العجلوني في كشف الخفاء. و قد روي هذا الحديث أئمة هذا الشأن في كتبهم بكمية كبري من الأسانيد مثل نعيم بن حماد أحد شيوخ البخاري في كتابه "الفتن". و ابن المنادي في الملاحم. والحافظ المقرئ أبو عمرو الداني في "الفتن". و محمد بن جرير الطبري في "تهذيب الآثار". و أحمد بن سليمان الطبراني في"معجميه ". و أبو الشيخ في كتاب الفتن. والحاكم ابن البيع في المستدرك. رواي هؤلاء الحفاظ هذا الحديث متصلا و مرسلا ومرفوعا و موقوفا... و قد حسن بعض طرقه الحافظ الجهبذ محدث مصر و المغرب و ناقدهما الإمام عبد الله بن الصديق الغماري في كتابه "المهدي المنتظر".فليراجع. فإذن الإمام أحمد رضا خان محدث ناقد متيقظ ليس غفلان. عارف بدقائق علوم الحديث كما يشهد له بذاك كتبه في الحديث وعلومه. رحمهم الله جميعا. 1 Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Faysal Posted July 9, 2015 Report Share Posted July 9, 2015 Hadetth jo is fatwy mai naqal ki gai hy us ka scan darkar hy Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Ya Mohammadah Posted July 9, 2015 Author Report Share Posted July 9, 2015 JazakAllah Janab Shamsi Rizvi sahab, aapki aadhi post arabi me hai..koi sahab e ilm iska urdu tarjuma kar dein to mukhalifeen ke khilaf or behtar mawad mil jaye...SALAM Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.