Jump to content

15 Ramzan Ko Bad Namaz Fajr Aane Wali Awaaz Ki Hadees Ki Haqeeqat?


Recommended Posts

(salam)

 

Deobandiyon ne Fatwa Rizviya Shareef mein Ala Hazrat ki bayan karda is hadees ko mozu kaha hai...is saal bhi 15 ramzan  jumy ke roz ki baat kahi ja rahi...

 

 

mene kail saal pehle is par koi topic islamimehfil pard dekha tha par ab nahin mila raha....

 

 

koi rehnumai farmaye ki kya ye hadees zaeef hai? iski sehat kesi hai?

 

(ja)

Link to comment
Share on other sites

اس میں حدیث پاک کا حوالہ بھی دیا گیا ہے


جسے نمایاں کرنے کیلئے اُس کے گرد کالے رنگ کا نشان لگا دیا گیا ہے)۔)


۔۔۔    ۔۔۔۔         ۔۔۔۔                ۔۔۔۔                   ۔۔۔۔۔۔


 


post-14217-0-67748000-1434201528_thumb.png


Edited by AqeelAhmedWaqas
Link to comment
Share on other sites

(bis)

یہ حدیث مسند الشاشی کی ہے

اگر موضوع ہے تو بقول مولوی شاہ  اسماعیل دہلوی 

موضوع حدیث فضائل میں کام دیتی ہے، احکام میں نہیں

دیوبندی بتائیں کہ کیا مولوی اسماعیل دہلوی نے درست کہا ہے ؟

امام احمد رضا علیہ الرحمہ نے اس سے کوئی احکام ثابت نہیں کیا۔

1.jpg

2.jpg

3.jpg

asool fiqah 1.jpg

asool fiqah 2.jpg

  • Like 1
Link to comment
Share on other sites

ک رضاہے خنجر خونخوار برق بار

-------------------'-----

"Ramzaan ki Pandhrvi shab wali hadis" jisme ek haibat nak aawaz aur dhamaka ki peshen goi hai" ke baare me kaafi jawaab diya ja chuka he phir bhi Mukhtasaran Mulahiza Farmaaye :

 

(1) Aimma e Hadis ne apni kitaabo me is Hadis ko متصل، مرسل، مرفوع، موقوف Riwaayat Kiya he.

(2) Ye hadis e paak kai turuq (sanado) se marvi he Baaz Asnad se موضوع, baaz se ضعيف aor Baaz Se حسن, Jaisa ki Muhaddis e Misr O Maghrib Allama Abdullah Ibn e Siddiq Al Ghumari عليه الرحمة ne apni kitaab "المهدي المنتظر" me iske Baaz Turuq (Asnaad) pr Rutba e hasan Ka hukm lagaaya.

(3) Baaz Ulama ne is hadis pe jo موضوع Hone ka hukm lagaaya wo khas us sanad ko dekhte huwe jisse wo marvi he (Jaise ki upr bayaan kiya gaya k Ye hadis موضوع، ضعيف، حسن tamaam asnad se marvi he).

(4) Imam Jalaluddin Suyuti عليه الرحمة is hadis pr حكم وضع se Raazi Nahi huwe Balki Hukm e Waza ko Khatm krne ki koshish ki.

(5) In Baato ko janne ke baad Hadis pe direct حكم وضع lagaa dena kaha ki danishmandi he jbki Hadis Kai Turuq se marvi he ?

Aor Albani ya Abdullah Ibne Baaz Wgerh Wahaabi Ulama se Hamaara Koi Lena dena nahi!

(6) Aala Hazrat Alyhirrahmah ka ye farmaana ka "k khabar Zroor hone wali he" is se ye laazim nahi aata ki Isi saal yaani 2015 me ye khabar hone wali he, blki Hadis e paak me koi wqt mutayyan nahi (Lihaza jo Hazrat is khabar ko lekr ye Afwaah uda rhe hen k isi saal honi he wo khata pr hen).

(7) Ek Hadis e paak wo bhi Jiski Sanad Daraj e Hasan tk Phuch jaaye use Wahaabi aor baaz Digar Ulama ka yeh kah kr rdd kr dena k Hadis موضوع he khata he.

(8) Is Hadis e Paak ko Kai Ulame kiraam ne Apni kitaabo me zikr kiya he, Jinme se Baaz Mulahiza Farmaaye:

1. نعيم بن حماد أحد شيوخ البخاري في كتابه "الفتن".

2. و ابن المنادي في الملاحم.

3. والحافظ المقرئ أبو عمرو الداني في "الفتن".

4. و محمد بن جرير الطبري في "تهذيب الآثار".

5. و أحمد بن سليمان الطبراني في"معجميه ".

6. و أبو الشيخ في كتاب الفتن.

7. والحاكم ابن البيع في المستدرك.

inme se Imam Tabarani wali Riwaayat Naql kr deta hu, aor ye Sanad sirf is wajah se Zaif he is me Raawi البختري ابن عبد الحميد Majhool hen, Halanki ye hadis Kai Turuq (Asnaad) se marvi he jo ek doosre ko Taqwiyyat phuchate hen

أخرج الإمام الطبراني هذا الحديث به في معجمه الأوسط حيث قال: حدثنا أحمد بن القاسم قال:حدثنا إبراهيم بن محمد بن عرعرة قال:حدثنا نوح بن قيس قال: حدثنا البختري بن عبد الحميد عن شهر بن حوشب عن أبي هريرة قال:قال النبي صلي الله عليه وسلم: في شهر رمضان الصوت و في ذي القعدة تميز القبائل و في ذي الحجة يسلب الحاج.

هذا السند رجاله جياد إلا أن فيه راويا مجهولا. و بيانه كما يلي:

(1)أحمد بن القاسم شيخ الطبراني. وثقه الخطيب البغدادي و الإمام الذهبي و الإمام المنذري .

(2)إبراهيم بن محمد بن عرعرة البصري ثقة من رجال مسلم.

(3)نوح بن قيس البصري. وثقه أحمد بن حنبل و ابن معين و العجلي. و هو من رجال مسلم.

(4) البختري بن عبد الحميد. قال الهيثمي عنه: لم أعرفه.

(5) شهر بن حوشب الأشعري التابعي. وثقه أكثر العلماء الأجلاء مثل أحمد بن حنبل و يحيي بن معين و أخرين.

(6)أبو هريرة عبد الرحمن بن صخر صحابي جليل.

من خلال الدراسة للسند السالف تبين لنا أن حديث الصيحة بسندنا هذا ضعيف لجهالة حال البختري.

و لكن هذا المتن روي بطرق أخري ضعيفة تشده و ترتقي به إلي درجة الحسن لغيره.و تلك الطرق ذكر بعضها السيوطي في" اللآلي المصنوعة " .و بعضها مذكور في كتب الأئمة الحفاظ الآخرين نتعرض لها في وقت آخر ، إن شاء الله.

.

أخوكم في الله: محمد سلمان القادري الأزهري (اندور) ، كلية أصول الدين (قسم الحديث) جامعة الأزهر الشريف، القاهرة، مصر.

(لا تنسوا في صالح دعائكم).

[8:25am, 23/06/2015] +20 127 512 3421:

حديث الصيحة في شهر رمضان حديث حسن ليس بموضوع ولا مختلق.

والإمام أحمد رضا خان رحمه الله مصيب في ذكره في فتاواه و ليس مغفلا و ليس مجازفا و ذالك فإنه كان علي قدر كاف من المعرفة بعلوم الحديث و قد تولي كتب المصطلح بدراسة متأنية.

و لا ينبغي التسرع إلي وسم حديث ما بالوضع إلا بعد إمعان النظر في جميع طرقه و أسانيده .

و الحكم علي الحديث عملية صعبة بمكان.

وقد عثرت خلال الدراسة لهذا الحديث رغم قلة بضاعتي في علوم الحديث علي أسانيد كثيرة و طرق متعددة يشد بعضها بعضا.

لو ذهبت أستقصي تلك الطرق لجاءت في رسالة مستقلة.

والإمام الجلال السيوطي رحمه الله لم يرتض بحكم ابن الجوزي علي هذا الحديث بالوضع.

وإنما حاول إزالة تهمة الوضع.

و الدليل علي ما قلت إكثاره من طرق الحديث من الأسفار العديدة بعد ذكر الطرق المعلولة.

أما حكم الإمام الذهبي علي الحديث بالوضع في كتابه تلخيص المستدرك فإنما هو نظرا إلي سند خاص ساقه الإمام أبو عبد الله الحاكم في المستدرك علي الصحيحين.

أو دفعه إلي ذلك مخالفة منهجه لمنهج الصوفية.

لأنه تتلمذ علي ابن تيمية فبقيت فيه لوحة من لوثاته كما ترون حقيقة ذلك في قاعدة في الجرح و التعديل لتاج الدين السبكي.

ثم إنما تبعه في هذا الحكم من جاء من بعده كعلي القاري في الأسرار المرفوعة و العجلوني في كشف الخفاء.

و قد روي هذا الحديث أئمة هذا الشأن في كتبهم بكمية كبري من الأسانيد مثل نعيم بن حماد أحد شيوخ البخاري في كتابه "الفتن".

و ابن المنادي في الملاحم.

والحافظ المقرئ أبو عمرو الداني في "الفتن".

و محمد بن جرير الطبري في "تهذيب الآثار".

و أحمد بن سليمان الطبراني في"معجميه ".

و أبو الشيخ في كتاب الفتن.

والحاكم ابن البيع في المستدرك.

رواي هؤلاء الحفاظ هذا الحديث متصلا و مرسلا ومرفوعا و موقوفا...

و قد حسن بعض طرقه الحافظ الجهبذ محدث مصر و المغرب و ناقدهما الإمام عبد الله بن الصديق الغماري في كتابه "المهدي المنتظر".فليراجع.

فإذن الإمام أحمد رضا خان محدث ناقد متيقظ ليس غفلان. عارف بدقائق علوم الحديث كما يشهد له بذاك كتبه في الحديث وعلومه.

رحمهم الله جميعا.

  • Like 1
Link to comment
Share on other sites

  • 3 weeks later...

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
  • Recently Browsing   0 members

    • No registered users viewing this page.
×
×
  • Create New...