Jump to content
IslamiMehfil

Ibn Taymiyya on Imam al-Tirmidhi’s alleged ‘clear corruption’ in his Ta’wil of a Hadith


Recommended Posts

Imam al Tirmidhi in his al-Jami (vol.5, pp. 376-377, no. 3298, under Kitab Tafsir al Qur’an, as edited by the “Salafi” – Ahmad Shakir) narrated:

بسم الله الرحمن الرحيم حدثنا عبد بن حميد ، وغير واحد ، والمعنى واحد ، قالوا : حدثنا يونس بنمحمد قال : حدثنا شيبان بن عبد
الرحمن ، عن قتادة ، قال : حدث الحسن ، عن أبي هريرة ، قال : بينما نبي الله صلى الله عليه وسلمجالس وأصحابه إذ أتى عليهم سحاب ، فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم : ” ” هل تدرون ما هذا ؟ ” “فقالوا : الله ورسوله أعلم . قال : ” ” هذا العنان هذه روايا الأرض يسوقه الله تبارك وتعالى إلى قوم لايشكرونه ولا يدعونه ” ” ثم قال : ” ” هل تدرون ما فوقكم ” ” ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم . قال : ” “فإنها الرقيع ، سقف محفوظ ، وموج مكفوف ” ” ، ثم قال : ” ” هل تدرون كم بينكم وبينها ؟ ” ” قالوا: الله ورسوله أعلم . قال : ” ” بينكم وبينها مسيرة خمس مائة سنة ” ” . ثم قال : ” ” هل تدرون مافوق ذلك ؟ ” ” قالوا : الله ورسوله أعلم . قال : ” ” فإن فوق ذلك سماءين ، ما بينهما مسيرة خمسمائةعام ” ” حتى عد سبع سماوات ، ما بين كل سماءين ما بين السماء والأرض ، ثم قال : ” ” هل تدرونما فوق ذلك ؟ ” ” قالوا : الله ورسوله أعلم . قال : ” ” فإن فوق ذلك العرش وبينه وبين السماء بعد مابين السماءين ” ” . ثم قال : ” ” هل تدرون ما الذي تحتكم ” ” ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم . قال : ” “فإنها الأرض ” ” . ثم قال : ” ” هل تدرون ما الذي تحت ذلك ” ” ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم . قال : ” ” فإن تحتها أرضا أخرى ، بينهما مسيرة خمس مائة سنة ” ” حتى عد سبع أرضين ، بين كل أرضينمسيرة خمس مائة سنة . ثم قال : ” ” والذي نفس محمد بيده لو أنكم دليتم بحبل إلى الأرض السفلىلهبط على الله ” ” . ثم قرأ هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم . هذا حديثغريب من هذا الوجه . ويروى عن أيوب ، ويونس بن عبيد ، وعلي بن زيد ، قالوا : لم يسمع الحسنمن أبي هريرة ، وفسر بعض أهل العلم هذا الحديث ، فقالوا : إنما هبط على علم الله وقدرته وسلطانه .علم الله وقدرته وسلطانه في كل مكان ، وهو على العرش كما وصف في كتابه *

The red highlighted portion of the Hadith translates as:

“By Him in whose hand Muhammad’s soul is, if you were to drop a rope to the lowest ard (land/earth), it would descend upon Allah.”

Imam al-Tirmidhi expounded on this narration by saying (bluetext):

“Some of the people of knowledge explained this Hadith by saying: Verily it would descend upon the knowledge of Allah, and His power and His authority, for Allah’s knowledge, His power and His authority is in every place, and He is ‘alal-arsh, as He described Himself in his Book”

Ibn Qayyim al Jawziyya, the student of Ibn Taymiyya commented on this in his al-Sawa’iq al-Mursala:

قال ابن القيم في الصواعق ص 400

فقوله ” لو دليتم بحبل لهبط على الله ” اذا هبط في قبضته المحيطة بالعالم فقد هبط عليه والعالم فيقبضته وهو فوق عرشه , ولو ان احدنا امسك بيده او برجله كرة قبضتها يده من جميع جوانبها ثموقعت حصاة من اعلى الكرة الى اسفلها لوقعت في يده وهبطت عليه , ولم يلزم من ذلك ان تكونالكرة والحصاة فوقه وهو تحتها , ولله المثل الاعلى وانما يؤتى الرجل من سوء فهمه او من سوءقصده من كليهما , فاذا هما اجتمعا كمل نصيبه من الضلال
واما تأويل الترمذي وغيره له بالعلم فقال شيخنا : هو ظاهر الفساد من جنس تأويلات الجهمية بلبتقدير ثبوته , فانما يدل على الاحاطة , والاحاطة ثابتة عقلا ونقلا وفطرة

The red portion above states that the Ta’wil of al Tirmidhi and other than him was commented on by his Shaykh – meaning Ibn Taymiyya – as follows:

It is clear corruption / evil (zahir al fassad) from the sort of figurative interpretation’s (Ta’wilat) of the Jahmiyya…” 

Of course, Ibn Taymiyya is speaking nonsense but his comments highlight that even the Ahl al-Hadith were not safe from his slander.

(courtesy of Abul Hasan)

 
 
Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
  • Recently Browsing   0 members

    No registered users viewing this page.

×
×
  • Create New...